ورشة عمل عن التعلم التعاونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ورشة عمل عن التعلم التعاونى

مُساهمة من طرف mis_sarah في الخميس نوفمبر 12, 2009 12:05 am




بسم الله الرحمن الرحيم

التعليم التعاونى

[/b]القائم بالتدريب / ا. ســـارة السيد على (مدرسة دراسات)
المستهدفين / معلمين المدرسة
المكان / معمل الشبكات
الاسلام والتعاون
قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى )
قال عليه الصلاة والسلام ( إن يد الله مع الجماعة ) .
حتى رسالة الإسلام لم تتحقق أهدافها إلا بالتعاون الجماعي المنظم ،
تحت قيادة النبي صلى الله عليه وسلم ( كنتم خير أمة اخرجت للناس ) .
فالله سبحانه وتعالى قد أخرج أمة بأسرها لا فرداً فحسب
مفهوم التعلم التعاوني


هو نشاط تعلمي موجه نحو هدف مشترك يبدو فيه المتعلمون جماعة متفاعلة

باعتبار كل واحد منهم مؤثرا في بناء النشاط التعلمي وتوجيه وتعديل سيره.
انواع التعلم التعاوني
أولا:المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية :
قد تستغرق المجموعات التعاونية الرسمية عدة دقائق وقد تستغرق عدة حصص لإنجاز مهمة محددة مثل: ( حل مجموعة من لمسائل ,استكمال وحدة درس معين ,كتابة تقرير ,اجراء تجربة ,قراءة واستيعاب قصة أو مسرحية أو فصل أو كتاب )
ثانيا : المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية :
تعتبر المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية مجموعات مؤقتة ومحددة تستغرق حصة واحدة أو طوال فترة النقاش فقط
ثالثا : المجموعات الأساسية :
تعتبر المجموعات الأساسية مجموعات تعلمية تعاونية تتصف بأنها غير متجانسة وتكون العضوية فيها دائمة ومستقرة وتتمثل المسؤولية الرئيسية للأعضاء في تقديم الدعم والتشجيع والمساندة لبعضهم بعضا حيث انهم يحتاجون إلى ذلك لزيادة تقدمهم الأكاديمي .
دور المعلم في التعلم التعاوني
أولا : اتخاذ قرارات قبل البدء بالتعليم
1ـ تحديد حجم المجموعة
2ـ تعيين الطلاب في المجموعات
3ـ ترتيب حجرة الصف
4ـ التخطيط للمواد
5ـ تحديد الأدوار
ثانيا:بناء المهمة والاعتماد المتبادل الإيجابي
1ـ شرح المهمة وتوضيحها
أ:ـ يشرح المعلم ماهية المهمة والإجراءات التي يتعين على الطلاب اتباعها لإنجازها
ب:ـ يشرح المعلم اهداف الدرس ويربط المفاهيم والمعلومات التي سيدرسها الطلاب حاليا مع خبراتهم ومعلوماتهم السابقة لضمان اكبر قدر ممكن من فهم المعلومات وانتقال اثر التعلم
2ـ بناء اعتماد متبادل ايجابي لتحقيق الهدف
3ـ بناء المسؤولية الفردية
4ـ بناء التعاون بين اعضاء المجموعة
5ـ شرح محكات النجاح وتوضيحها يحتاج الطلاب إلى أن يعرفوا مستوى الأداء الذي يتوقع منهم
6ـ تحديد السلوكيات المرغوبة
7ـ تعليم الطلاب المهارات التعاونية
ثالثا : التفقد والتدخل
1ـ ترتيب الطلاب للتفاعل وجها لوجه : يتأكد المعلم من وجود تلخيص شفوي وتبادل الشرح والتوضيح
2ـ تقديم المساعدة في اداء المهمة : اذا كان لدى الطلاب مشكلة في اداء المهمة فإن المعلم يستطيع توضيحها
3ـ تفقد سلوك الطلاب : يتجول المعلم بين الطلاب للتأكد من فهمهم للعملية واستخدامهم للمواد بكفاءة ومن ثم اعطاءهم تغذية راجعة وتعزيزا فوريا
4ـ التدخل لتعليم المهارات التعاونية : إذا كان لدى الطلاب مشكلة في التفاعل بين بعضهم بعضا فإن المعلم يستطيع ان يقترح اجراءات اكثر فاعلية
رابعا : التقييم والمعالجة
1ـ تقييم كمية تعلم الطلاب ونوعيته 2ـ معالجة عمل المجموعة
3ـ غلق الدرس : لتعزيز تعلم الطالب فإن المعلم يسمح للمجموعات بتبادل الإجابات ثم يلخيص النقاط الرئيسية
كيفية تشكيل المجموعات


فيمايلي بعض المقترحات الخاصة بتعيين الطلاب في المجموعات
أـ الاختيار العشوائي وفق ترتيب معين
1ـ رتب الطلاب من الأعلى تحصيلا إلى الأدنى تحصيلا
2ـ اختر المجموعة الأولى بحيث تضع طالباممتازاوطالباضعيفا وطالبين من فئةمتوسطي التحصيل,عينهم في مجموعةواحدة ما لم يكونواجميعا من فئةواحدة اوخصوماألداء أواصدقاء حميمين
3ـ اختر المجموعات المتبقية بإعادة الاجراء السابق
ب ـ الترقيم : قسم عدد الطلاب على حجم المجموعة الذي ترغبه ثم دع الطلاب يأخذوا الأرقام من واحد الى ناتج القسمة ثم دع الطلاب يبحثوا عن بعضهم بعضا ليجدوا نفس الرقم المشابه
جـ - تقليل عدد الطلاب المعزولين
1ـ اطلب من الطلاب أن يذكروا ثلاثة زملاء أو أقران يحبوا ان يعملوا معهم
2ـ حدد الطلاب المعزولين الذين لم يتم اختيارهم من قبل زملائهم
3ـ كوِّن مجموعة من الطلاب الماهرين حول كل طالب معزول
4ـ كيفية جذب اهتمام الطلبة وهم يعملون في مجموعاتهم

( عندما يريد المعلم توضيح أمر للطلبة , وهم يعملون في مجموعات , وجلب انتباههم ,يمكنه عمل ذلك إما عن طريق اشارات يدوية متق عليها , أو بقرع الجرس . أو اختيار مراقب لكل مجموعة يراقب إشارات المعلم ,ويؤكد استجابة بقية أفراد المجموعات لتلك الارشادات)
5ـ كيفية ضمان الهدوء وتقليل الفوضى العالية في المجموعات
على المعلم أن يضمن التزام الطلبة بالقيام بعملهم في مجموعات , وألا ترتفع وتيرة الفوضى إلى حدود غير مقبولة . هناك امور تسهم في الحد من الفوضى منها : أن يعين المعلم أحد أفراد كل مجموعة ليتولى حث الأفراد الآخرين على العمل التعاوني بفاعلية وهدوء , وأن يرتب المعلم جلوس الطلبة بحيث يكونوا متقاربين , لأن ذلك يسهم في تخفيف الفوضى , ويعزز فرص التعاون والمشاركة .
اقترح بعض التربويين الإشارات الضوئية ذات الألوان المختلفة لتدل إما على الهدوء , أو الفوضى , أو الصمت

(اللون الأخضر مثلا يشير الى تخفيض الصوت والأحمر يشير الى الصمت التام )
معالجة عمل المجموعة
معالجة عمل المجموعة التي توجد عندما يناقش اعضاء المجموعة مدى تقدمهم نحو تحقيق اهدافهم ومدى محافظتهم على علاقات عمل فعالة . ويمكن تعريف المعالجة الجمعية بأنها تفكير ملي بجلسة مجموعة بغرض :
1ـ وصف أي اعمال الأفراد كانت مساعدة , وأيها كانت غير مساعدة
2ـ اتخاذ قرارات حول أي الأعمال ينبغي الاستمرار فيها , وأي الأعمال ينبغي تغييرها
الهدف من معالجة عمل المجموعة :
هو توضيح , وتحسين فعالية الأعضاء في اسهامهم في الجهود التعاونية لتحقيق اهداف المجموعة .
اهمية معالجة عمل المجموعة :
1ـ تمكن مجموعات التعلم من التركيز على المحافظة على علاقات عمل جيدة بين الأعضاء
2ـ تسهل تعلم مهارات الآخرين
3ـ تضمن للأعضاء الحصول على تغذية راجعة عن مشاركتهم
4ـ تضمن للطلبة الارتقاء بالتفكير إلى ماهو وراء المعرفة إضافة الى التفكير على المستوى المعرفي
5ـ توفر الوسيلة لتحتفل المجموعة بنجاحها , وتعزيز السلوك الإيجابي لأعضائها
كيفية نجاح معالجة المجموعات :
1ـ اعطاء وقت كاف لحدوثها
2ـ التأكيد على التغذية الراجعة الإيجابية
3ـ أن تكون العملية محددة بدلا ان تكون غامضة
4ـ الاحتفاظ بمشاركة الطلاب
5ـ تذكير الطلبة باستخدام مهاراتهم التعاونية أثناء العملية
6ـ الإفصاح عن توقعات واضحة بخصوص الغرض من العملية
دور المعلم في معالجة عمل المجموعات :
1ـ مراقبة المجموعات
2ـ تحليل المشكلات التي يواجهها اعضاء المجموعات اثناء عملهم
3ـ تزويد كل مجموعة بتغذية راجعة حول مدى جودة عملهم مع بعضهم بعضا
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني
1ـ اختيار وحدة أو موضوع للدراسة ,
2ـ عمل ورقة منظمة من قبل المعلم لكل وحدة تعليمية يتم فيها تقسيم الوحدة التعليمية إلى وحدات صغيرة
3ـ تنظيم فقرات التعلم وفقرات الاختبار , لتحتوي على الحقائق والمفاهيم والمهارات ا
4ـ تقسيم الطلبة الذين يدرسون باستخدام هذه الاستراتيجية إلى مجموعات تعاونية تختلف في بعض الصفات والخصائص كالتحصيل , ومجموعات الخبراء في بعض استراتيجيات التعلم التعاوني
5ـ بعد أن تكمل مجموعات الخبراء دراستها ووضع خططها ,يقوم كل عضو فيها بإلقاء ما اكتسبه امام مجموعته الأصلية
6ـ خضوع جميع الطلبة لاختبار فردي , حيث ان كل طالب هو المسئول شخصيا عن إنجازه ,

7ـ حساب علامات المجموعات ثم تقديم مكافآت الجماعية للمجموعة المتفوقة
مهارات يجب على الطالب تعلمها :
أولا :ـ مهارات القيادة
1ـ الموجِّه هو الذي يعطي التوجيه لعمل المجموعة عن طريق :
أ ـ مراجعة التعليمات وإعادة ذكر الهدف من المهمة
ب ـ لفت الانتباه لحدود الوقت
جـ ـ تقديم اجراءات بشأن كيفية اكمال المهمة على نحو اكثر اهمية
2ـ الملخِّص : الذي يلخص بصوت مرتفع ما تمت مناقشته دون الرجوع للملاحظات او المادة الأصلية
3ـ المولِّد : هو الذي يولد اجابات إضافية بطرح أسئلة تدور حول الإجابة الأولى بحيث يحصل منها على مجموعة من الاجابات المعقولة للاختيار منها
ثانيا : المهارات التعاونية
1ـ التوجه الى مجموعات التعلم التعاوني بهدوء
2ـ البقاء مع المجموعة
3ـ التحدث بهدوء
4ـ تشجيع الجميع على المشاركة
5 تحكم الطالب بحركات يديه
6ـ النظر الى الورقة
7ـ مناداة كل عضو باسمه
8ـ النظر الى المتحدث


عدل سابقا من قبل mis_sarah في الخميس نوفمبر 12, 2009 3:28 pm عدل 5 مرات

mis_sarah

انثى عدد الرسائل: 33
العمل/الترفيه: مدرسة دراسات
تاريخ التسجيل: 19/08/2009

http://hamza-school.7olm.org/montada-f7/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع صور ورشة التعلم التعاونى

مُساهمة من طرف mis_sarah في الخميس نوفمبر 12, 2009 12:28 am

صور خلال ورشة العمل







mis_sarah

انثى عدد الرسائل: 33
العمل/الترفيه: مدرسة دراسات
تاريخ التسجيل: 19/08/2009

http://hamza-school.7olm.org/montada-f7/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ورشة عمل عن التعلم التعاونى

مُساهمة من طرف salim salman في السبت نوفمبر 27, 2010 10:35 pm

جزاكم الله خيرا وأرجو تزويدي بورشة عمل جول الإدارة الصفية أو خطة علاجية لأحد أفرع اللغة العربية أو إحدى استراتيجيات تدريس اللغة العربيةمع الشكر الوافر

salim salman

ذكر عدد الرسائل: 1
تاريخ التسجيل: 27/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى